2012-05-30

الوأد الجديد ... بقلم : ياسر الششتاوي

تتعدد وسائل انتهاك إنسانية المرأة، ومن أخطرها الزواج المبكر، الذي قد يصل إلى حد أن تتزوج المرأة، وهي ما زالت طفلة، لم ينضج وعيها، وما زال جسمها في طور النمو والتكوين، وقد تنجب تلك الطفلة، وهنا تكون الكارثة، فكيف لطفلة أن تربي طفلة أو طفل؟!! فالأم التي سوف تربي وتصنع الأجيال هي ذاتها في حاجة إلى إكمال التربية والصياغة !!  
في الزواج المبكر تصبح المرأة مجرد بضاعة يتحكم فيها والدها ، أو من يتولى أمرها ، وفي هذا السن الصغير لا تستطيع أن تقول : لا .
تتزوج تلك الطفلة وهي لا تفهم معنى الزواج أصلاً ، ففي هذا السن المخصص للاكتشاف واللعب ، ومعرفة الصواب من الخطأ، تصبح تلك الطفلة في مواجهة المسؤولية الزوجية، ويصبح الخروج من الطفولة أشبه بانتزاع نبتة من مكانها، قبل أوانها، في حين أنها لو بقيت في مكانها الأصلي، إلى أن يتم نموها، فإنها بالتأكيد في المكان الجديد الذي سوف تزرع فيه ستكون أوفر ثماراً، وأغدق ظلاً .
ومن أغرب ما سمعت في هذا الموضوع أن امرأة تزوجت ، قبل أن تأتيها الدورة الشهرية بسنتين !! فماذا نتوقع أن يحدث في هذا الزواج ؟؟ إن هذا الزواج أشبه بالاغتصاب المحلل، أو المتفق عليه من جانب الأهل .
إن الزواج المبكر هو وأد جديد للإناث، فإن كان في الجاهلية يتم الوأد سريعاً بمجرد الميلاد، فالزواج المبكر هو وأد تأخر لعدة أعوام ، والوأد في الجاهلية كان يتم تحت الأرض ، أما في الزواج المبكر فإنه يتم فوق الأرض !!
 لا بد لكل إنسان أن يعيش مراحل حياته كاملة، وخاصة مرحلة الطفولة ، لأنها الأساس الذي تبنى عليه بقية المراحل،وفي الزواج المبكر يتم بتر مرحلة الطفولة، فكيف يعلو البناء بعد ذلك ؟!!
لخطورة ما يمثله الزواج المبكر ، وما يؤدي إليه من مخاطر جمة ، فقد ُسنت التشريعات التي تجرم هذا الفعل، وألا يتم الزواج إلا بعد الثامنة عشرة في على الأقل في بعض الدول، وبجانب التشريعات يجب أن يكون هناك اقتناع مجتمعي بخطورة هذ الفعل وضرره ، لأن القوانين يمكن التحايل عليها بطرق شتى ، فالمجتمعات أصبحت أكثر تقدما وعلماً عن ذي قبل ، وتحتاج المرأة أن تحصد تلك العلوم والمعارف،ولا شك أن الزواج المبكر يعطل سيرها في هذا الطريق،أو يقتله .
بعد ثورة يناير صعد التيار الإسلامي بسرعة الصاروخ، ونال الأغلبية البرلمانية ، ورأينا من يريد أن يعود بنا إلى الخلف،ويريد سن القوانين تبيح الزواج المبكر ، أو ما يمكن أن نسميه زواج الأطفال ، وكما أسلفنا وتحدثنا عن ضرر الزواج المبكر ، يحق لنا أن  نتسائل، ألم يقل النبي صلى الله عليه وسلم ( لا ضرر ولا ضرار ) ؟!!
ينتشر الزواج المبكر في الريف المصري، بينما نجد تفجر ظاهرة العنوسة في المدينة ، وهذه إحدي تناقضات المجتمع التي تضرب المرأة في الصميم.
كما نجد أن الزواج المبكر ينتشر بين الطبقات الفقيرة ،والأقل حظاً في التعليم ، لذا يعد الاهتمام بالتعليم والثقافة من أهم الركائز في القضاء على هذه الظاهرة ،
فلكي نبني وطناً يليق بنا، أو نليق به، لا بد أن نعتني بإنسانته، وأن نجعل قضايا المرأة في بؤرة الاهتمام.

                                                    بقلم: ياسر الششتاوي

إطلاق جائزة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للشباب العربي

اُعلن عن فتح باب التقديم لجائزة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للشباب العربي الدولية للمشاركة في مؤتمر الأطفال العربي الحادي والثلاثين والتي تنفذها مؤسسة التنمية الأسرية بدولة الإمارات العربية المتحدة.


تستهدف المسابقة الشباب العربي في الفئة العمرية من 14 حتى 17 سنة، بهدف تشجيع روح المبادرة وتقدير انجازات وممارسات الشباب العربي في كافة المجالات لتطوير ثقافاتهم ومجتمعاتهم، وذلك من خلال تكريم الشباب العرب المتميز الذين حققوا مبادرات قيمة لمجتمعاتهم في العديد من المجالات الحيوية والتي تشمل الخدمة المجتمعية والاستدامة البيئية والاقتصادية والاجتماعية، والعلوم والابتكار والآداب والفنون والرياضة.


يتم إرسال الاستمارة والأعمال على العنوان التالي: مؤسسة التنمية الأسرية – دولة الإمارات العربية المتحدة – أبو ظبي، علما بان آخر موعد لتسليم طلبات الترشيح يوم الأحد الموافق 3 يونيو 2012.


 

شروط الدورة الثالثة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي

 

شروط الدورة الثالثة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي
 يسر مجلس الأمناء الإعلان عن فتح باب المشاركة في الدورة الثالثة وفقاً لما يلي:
*الرواية:
الشروط الخاصة للمنافسة:-
تتراوح كلماتها ما بين 30 - 40 الف كلمة
قيمة الجوائز:
الجائزة الاولى :10.000 دولار
الجائزة الثانية :7.000 دولار
الجائزة الثالثة :5.000 دولار
* القصة القصيرة:
الشروط الخاصة للمنافسة:-
ما بين 10- 15 قصة
قيمة الجوائز:
الجائزة الاولى :10.000 دولار
الجائزة الثانية :7.000 دولار
الجائزة الثالثة :5.000 دولار
*الدراسات النقدية :-
الاعمال المقدمة للمنافسة فى حدود 30 الف كلمة عن (الرواية العربية والتراث) متناولة إحدى المجالات التالية:-
أ/ظواهر سردية في التراث العربي.
ب/المظاهر التراثية للرواية العربية المعاصرة.
ج/الرواية العربية والتاريخ.
د/اللغة التراثية في الرواية العربية.
ه/الشخصيات التراثية وكيفية إستلهامها في الرواية العربية.
قيمة الجوائز:
الجائزة الاولى: 10.000 دولار
الجائزة الثانية: 7.000 دولار
الجائزة الثالثة: 5.000 دولار
الشروط العامة للجائزة:
يشترط في الاعمال المقدمة لنيل الجوائز:-
1- الكتابة باللغة العربية.
2- الا يكون العمل قد قدم للمشاركة في أي مسابقة أخرى وألا يكون قد نشُر من قبل بأى وسيلة من وسائل النشر، واذا اتضح خلاف ذلك في أي مرحلة من مراحل المسابقة تسحب الجائزة.
3- الإلتزام بعدم نشر الأعمال المقدمة إلا بعد الإعلان عن نتائج المسابقة.
4- فيما يختص بالمحور النقدى: يجب التقيد بالأعراف المنهجية المتبعة في البحوث الاكاديمية مع استيفاء المعلومات الخاصة بالمصادر والمراجع.
4- تًقبل المشاركات بالبريد الالكتروني. في حالة الارسال بالبريد العادي او التسليم باليد، على المتقدمين تزويد أمانة الجائزة بأربع نسخ مصفوفة من العمل على أن توضح الآتي: البيانات الشخصية، العنوانين البريدي والالكتروني، رقم الهاتف، محور المشاركة على المظروف.
5- قرارات لجان التحكيم نهائية ولا يجوز المطالبة بكشفها.
6- الاعمال المقدمة للمسابقة والاعمال الفائزة، والاعمال الاخرى التي توصى بها لجان التحكيم، يحق لشركة زين طباعتها ونشرها نشرا غير تجاري، وعلى كل متسابق التوقيع على طلب المشاركة الموجود بالموقع الالكتروني.
7- لايجوز المشاركة بأكثر من عمل.
8- آخر موعد لقبول الأعمال الحادى والثلاثين من اغسطس 2012.
9- لايقبل اي عمل غير مستوفٍ للشروط المشار إليها، والاعمال المقدمة للجائزة لا تعاد لأصحابها.
10- لا تقبل الاعمال المكتوبة بخط اليد.
*ترسل الاعمال على العنوان التالي:
مبنى الشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية- الشركة السودانية للهاتف السيار(زين).
جمهورية السودان-الخرطوم
ص ب :13588-المقرن- شارع الغابة
Eltayeb.salih@sd.zain.com أو عبر البريد الالكتروني:
للإستفسار الرجاء الاتصال على الارقام التالية: 249900011061+ /249900011060+
http://www.sd.zain.com للحصول على تفاصيل المسابقة، الرجاء زيارة الموقع الاكتروني

عايزين ريس .. شعر : ياسر الششتاوي


عايزين ريس
واعي وأمين
يرعى الفقرا
ويكون صاحب
تفكير موزون
يبني
مصر الجاية
واحنا معاه
مش خايفين
يقدر
يعْبر بينا
ويحقق حلم الثورة
والشهدا الغاليين
عايزين ريس
إنسان
حاسس بهموم الناس
حاسس بشقا المعدم
علشان لقمة عيشه
عايزين واحد
حاطط تفكيره
في الغلبان
يقلق نومه
جوع المسكين
عايزين ريس
يقدر
ينقل مصر النقله المظبوطه
يخليها
عايشه مبسوطة
ويقدّر
كل المصريين
مش عايزين
واحد كداب
أو غاوي
يلعب دور نصاب
يملا كرشه
من شفط الحق
ويفقل في وش الحلم الأبواب
عايزين ريس
فاهم وغويط
مش متنيل وعبيط
ويحاسب
إفساد الفاسدين
عايزين ريس
واثق من شعبه
إنه أحسن شعب
ولا ينادي ناسه
يا ولاد الكلب
بدأنا
نلغي ونختار
عايزين ريس
يفتح
أبواب بكره
بحماس واصرار
ماينامشي
ولا يرضي يرجع
في نص المشوار
عايزين ريس
م الأحرار
مفيش حاجة
تكسر عينه
أو تمنع صوته
صوته صوتنا
صوت الخلق المطحونة
ليل ونهار
* * *
مش عايزين ريس
قاعد
في البرج العاجي
وانا مش لاقي
أوضه واحدة
أو سعر علاجي
فين نلقاه
عايزين واحد
مش أي واحد
مخلص
ويخلص مصر
من الفقر المتوحش
والصح المفروض يرعاه
عايزين واحد
ينسى نفسه
ينسى حزبه
ويكون واحد للكل
علشان مصر المحروسة
تبقى زي الفل
جات الفرصة
مش هتضيع
جات .... ياه
وكفايه اللي فات
سرق السرقة
خلانا نشحت
وعندنا الخير
يكْفي قارات
راح المخلوع
راح
في ستين داهيه
وجميع من عاش يهواه
عايزين ريس
يحكم بالعدل العادل
والكل أمام القانون واحد
مش واحد باشا
والقانون يدّيه
ومع الفقرا
نلقى القانون يتنادل
عايزين ريس
لرئاسة مصر الثورية
يستاهل

الخطايا والمرآة إصدار شعري جديد للشاعر المغربي رشيد الخديري

الخطايا والمرآة إصدار شعري جديد للشاعر المغربي رشيد الخديري



عن دار الوطن للصحافة والنشر والتوزيع بالرباط، صدر للشاعر المغربي رشيد الخديري مجموعة شعرية بـعنوان: "الخطايا والمرآة"، تتكون المجموعة الشعرية من 64 صفحة من الحجم المتوسط، تتصدر غلافها لوحة من تصميم جهاد الشراط، وتضم المجموعة الشعرية 19 قصيدة مقسمة إلى قسمين: الخطايا والمرآة: "تيموللت"، "عطب ما.. في مكان ما"، "بحيرة الدمع"، "طباق"، "كريشنا ورادا"، "الأمثولة"، "محمد علي الرباوي"، الخطايا والمرآة"، قطار من ورق"، " في النيل.. لا تموت هيباتيا"، "الموسيقى"، "تناص"، "نجاة" و أعمال الظل: "ألعاب الظل"، "بحبر الألم".
وقد جاء في كلمة الدكتورة نجاة بوتقبوت: « كلما نزف القلم بين أنامل الشاعر المبدع رشيد الخديري ازددت إيمانا بتميز تجربته الشعرية في مسار قصيدة النثر العربي الحديث، وأن دخوله غمار الكتابة يمثل إضافة نوعية لهذا الشكل الأدبي الجميل. لقد آمن الشاعر بفتوحات قصيدة النثر مذ بدأت رحلته أو بالأحرى محنته مع الشعر أوائل التسعينيات طري العود منغرسا في تربة الإبداع الأدبي لا يملك رهانا سوى حبه الكبير للغة الضاد، ولحكمة تجلت له من الأفق عساه يساكن المدينة الفاضلة ليلتقي شخصيات لم يسعفه تفسير الأحلام يوما في جعلها حقيقة مؤكدة...» 
والمبدع المغربي رشيد الخديري، شاعر، من مواليد 1978 بالدار البيضاء، حاصل على إجازة في الأدب العربي، عضو جامعة المبدعين المغاربة، حاصل على جائزة قصيدة النثر بالقاهرة سنة 2009، حظي بتكريم خلال ملتقى الشارقة للشعراء الشباب بالقنيطرة سنة 2012، نشر نصوصه الشعرية بعدة منابر ورقية والكترونية: دروب، المنعطف، مجلة الآداب المصرية، صوت العرب القاهرية، إنانا، مطر...
و"الخطايا والمرآة" هي المجموعة الشعرية الثالثة بعد "حدائق زارا" عن مطبعة انفو برانت بفاس سنة 2008، و " خارج التعاليم ، ملهاة الكائن" عن مطبعة انفو برانت بفاس سنة 2009.

2012-05-23

"في مهب الريح" لوحة للفنانة والكاتبة د.سوسن أمين رشيد حمدي



نصوص قصيرة جدا ... بقلم : سعاد محمود الأمين

بودوفِلك
ينتظر خروجها مُتلهفًا، يَغلقُ البابَ خلفها، وينظر من ثُقب المِفتاح حتى يراها تبتعد وتتوارى فى طريقها للعمل. ينطلق الزوج العَاطِل حيث تَجمُع فتيات الشوارع الكَواعِب عند ناصية الحى، يَتجولن فى الأحياء للتَسوّل وعرض بضاعتهن الرخيصة.  يَستدرج الزوج  الفتاة الضَحية، ويدخلها حُجرته ويعزف على جسدها الغض خربشات انحرافه، ويقضى وطره عنوةً واغتصابا ويحملها مسرعًا. ويلقى بها فى الشارع. الفتاة لاتستطيع النهوض ولا البكاء، من هوّل الصدمةِ والألم فتزحف على الأرض مبتعدة وتتلاشى. كانت الجارة تراقبه دائمًا.فهو رَجُل خيالها الوسيم، المفتول العضلات، الأنيق، حُلو الحديث،  لم تفلح فى لفت نظره الى أنوثتها يومًا، فهى تريد أن تستعيض به زوجها الغائب سِنينًا عددا. كانت تحسد زوجته على إخلاصه لها. ولكنها اليوم قد رأته يقذفُ الفتاة الصَغِيرة خارج منزله مُمَزقة. عرفت سبب عزوفه عنها إنه بودوفلك. واجهته بحقيقته فسقطا معا..عادت الزوجة من العمل.
المُتجَول
ضَحِكت بصوتها الجَهُورى الصاخب ومدت يدها تتحسس قسمات وجهه قائلة:لقد كَبرت وأنت تتجول ببضاعتك فى حيّنا، لقد جئتنا طِفْلًا.ابتسم خجلاً وازاح يدها عن وجهه. واصلت حديثها وهى تقوده للداخل: والآن أنت رجلاً.. ودفعته داخل الحُجرة. أمام المرآة رأى جسده كاملاً لأول مَرّةٍ.
عندما هَمّ بالخروج مسرعاً احتضنته،فإنتابه شعور مُبهم فخارت قواه فوقع على الأريكة.  فواصلت عواطفها المحمومة مع البائع المُتجول، الذى بلغ الحُلم حديثًا، فدفعها بعيدًا عنه غير مُصدقًاــ إن هذا السُلوك يصدر من هذه العجوزالمتصابيةـ فسقطت على الأرض دون حراك.  حاول الهَرب ولكن يدًا قويةً أمسكت بتلابيبه. نظر الى الزوج متوسلاً أن يسمعه.  سَجلت محاضر الشرطة: التعدى على المنزل عنوة، ومحاولة السرقة، والإغتصاب.
 جلس البائع  المُتَجول بين القضبان يبكى.. زارفاً دموع الطفولة.....
اسْتِدراج
ـ إن لم تستطيعى دفع الإيجار  لابد أن تخلى منزلى..
نظرت اليه  بإنكسار وقالت:... أنا لا أملك المال..منذ أن سافر....
إسْتشاط غضب قبل أن تكمل حديثها فلقد  سئمه ثم أردف قائلا: أرحلى اليوم قبل الغد.. أنا محتاج...
قاطعته قائلة: تعال غدا سوف أدبر المال.
دعته للدخول ليأخذ فلوسه . دخل دون تفكير فخرجت مسرعة، وأغلقت باب الحجرة، وتوسطت فناء المنزل وصرخت مستغيثة بأعلى صوتها: يا ناس ياهُوى أنجدونى....وا...واك... لقد تهجم على المحامى الكبير صاحب المنزل.  هرع الجيران والمارة الى  داخل المنزل،  وجدوه محبوسًا يحاول جاهدًا شرح مايجرى ولكنه لم يجد من يسمعه وسط هرج ومرج الحضور وقذائف السّب والشتم المنتقصة لرجولته. اقتيد للمخفر.
دخلت حجرتها ونامت كما لم تنم من قبل......
الحُوار الكَارِثى
ــ سألتنى عن أهم اختراع.. إنه الكمبيوتر.
هز ميمى رأسه نافيا: كَذِبٌ.. كاذب
ــ ماهو أهم اخترع فى رأيك؟
هممممم وضحك حتى بانت أسنانه اللبنيه التى لم تسقط  وقد نخرها التَسوس:
لانك لاتستطيع أن تتحدث مع أميرتك فى الكمبيوتر... فتراك أمى ويسمعك كل من فى المنزل.. ولكنك تُحدثها من الجَوّال فى الحَمْام... ها.. ها. وترسل لها الرسائل على طاولة الغداء.. وتخرج أحيانا به  لتُحادثها و...
ذُهل الأب ثم قال مُقاطعًا: هل كنت تُراقبنى أيها ال....
ترددالطفل ونظر الى أبيه خائفًا: كانت ماما تُرسلنى خلفك... عندما تحاول الإختباء بالجَوّال لتحادث أميرة و..أنا أسمعك..تقول...زجره غاضبًا وهب واقفًا يبحث عن جواله ثم أردف قائلًا:
ــ أمك تعرف أميرة؟   .
تَوجْس الطِفْل عندما تغيرت ملامِح الأب، وهرول مسرعًا ليخبر أمه، فوجدها تبكى وقد قذفت بجَوَال أبيه من النافذة، بعد أن قرأت الرسالة الواردةـــ (أنا فى انتظارك  العاشقة أميرة)ـــ التى أتى بها ميمى اليها خلسة وشغل أبيه بالحُوار..الكارِثة.

2012-05-19

صدور ديوان " لست نبيا حتى أنبئكم بالتأويل " للشاعر د. عبد الواحد الرزيقي

 
صدور ديوان " لست نبيا حتى أنبئكم بالتأويل " للشاعر د. عبد الواحد الرزيقي
صدر مؤخراً ديوان " لست نبيا حتى أنبئكم بالتأويل " للشاعر د. عبد الواحد الرزيقي، ضمن مشروع النشر الإقليمى لإقليم وسط وجنوب الصعيد الثقافي ، قد جاء الديوان في 96 صفحة من القطع المتوسط ، وتضمن الديوان عدداً كبيراً من نوع القصيدة الومضة ، علاوة على ثلاث قصائد عمودية، وعدد غير قليل من قصيدة التفعيلة، وقد تناول الديوان في مضمونه قضايا الثورة المصرية، وكذلك الثورات العربية، كما أنه يضع علامة استفهام كبيرة أمام المتلقي حول ما يجري وما سيؤول إليها الوضع في مصر باختياره لهذا العنوان المدهش " لست نبيا حتى أنبئكم بالتأويل ". صرح بذلك الشاعر محمد جابر مسئول الثقافة العامة بفرع ثقافة أسيوط مضيفاً الشاعر الكبير الدكتور عبد الواحد جاد الرزيقى ترأس العديد من الصفحات الثقافية والأدبية بالصحف الإقليمية بأسيوط، ، وهو من نشطاء الحركة الثقافية مما أهله لشغل منصب رئيس مجلس إدارة نادى أدب ساحل سليم وعضوية نادى الأدب المركزى ، وقد حصد العديد من الجوائز منها جائزة كتاب الجمهورية الكبرى "دورة ثورة 25 يناير يناير" عن ديوان شعر الفصحى "الولد العاشق والبنت المعشوقة" عام 2012، فاز بجائزة مسابقة جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين"بأسيوط" في مجال شعر الفصحى أعوام 2006،2008،2009، 2010،فاز بجائزة حزب الوسط ( مسابقة ثورة 25 يناير) في مجال شعرالفصحى عام2011.
وقد كرمته عدة جهات لإثرائه للحركة الثقافية فى صعيد مصر منها الحزب المصري الديمقراطي الإجتماعي، حزب الوسط وأندية الأدب والقصة، وحزب البناء والتنمية (الجماعة الإسلامية)، ومن المعروف أن عبد الواحد الفائز مؤخراً بجائزة كتاب الجمهورية صدر له العديد من الأعمال منها ثلاثة دواوين شعرية منها فى عام 2008م "زرع الهموم" مربعات من فن الواو عن دار وعد للنشر والتوزيع، كما طبع له فى العام 2004 ديوان "لن أعود إليك" عن الجمعية المصرية لرعاية المواهب