2012-03-31

قطع الطُرق والسكك الحديدية حرية وديمقراطية أم همجية وفوضي بقلم/أحمد علي صالح

قطع الطُرق والسكك الحديدية حرية وديمقراطية أم همجية وفوضي


بقلم/أحمد علي صالح
مُحاسب بالأزهر الشريف
انتشرت مؤخراً بمعظم محافظات جمهورية مصر العربية وخاصة محافظات الصعيد أعمال قطع الطُرق والسكك الحديدية كنوع من الاحتجاج على نقص البنزين والبوتاجاز ونتائج الانتخابات .
ففي نجع حمادي قطع المئات خط السكك الحديدية احتجاجاً على خسارة مرشحهم وفى أسيوط قطع الأهالى الطريق السريع أسيوط/القاهرة احتجاجاً على عدم توافر أسطوانات البوتاجازوارتفاع أسعارها إلى 40 جنيهاً الأمر الذي تسبب في خسائر تعدت النصف مليون جنيه.
بداية يجب أن نعلم أن تصنيف قطع الطريق والسكك الحديد في قانون العقوبات المصري هو جريمة إرهاب نعم جريمة إرهاب للمواطنين ولكن أصبحت هذه التصرفات من الأمورالعادية دون مراعاة للصالح العام للوطن فالمصريين أساؤوا استغلال الحرية ولا أدري سبب مُقنع لها التي أقل ما توصف نعتبرها همجية وعشوائية وقلة وعي،فما معنى أن يقطع طريق زراعي أو صحراوي أو سكة حديد مَن يتعرض لحادثة أويطالب بمستحقات مالية أولا يعجبه محافظ أومعترض على سرقة الأنابيب .
ولقد أضر ذلك العمل الإجرامي باقتصادنا وخاصة السياحة ووقعت خسائر فادحة بل وصل الأمرإلي قطع الطريق علي الأفواج السياحية المتجهة للأقصر وأسوان .
والمتتبع لأسباب ذلك هوانتشارالاحتجاجات بسبب وبدون سبب كالاحتجاج على خسارة مُرشح كما حدث بقنا أوعدم توافر أسطوانات البوتاجازكما حدث من أهالي أسيوط .، فأقل وصف لها أن الشعب المصري يريد أن يعاقب نفسه ويعطل مصالحه بيده ويعتدى على منشآته العامة فكيف بالله عليكم يقوم أهالي قرية بسوهاج أوقنا باقتلاع قضبان السكة الحديد؟أليست هذه الأشياء ملك لهم ولأبنائهم فلماذا يخربونها؟
فليس بقطع الطُرق على الناس والمسافرين نحل مشاكل الناس من الأنابيب والغازوما ذنب المسافر المريض الذي لا يطيق مشقة السفرأن يُقطع عليه الطريق وما ذنب الذي يريد أن يلحق بقطاره أن تضيع عليه رحلته وأمواله .
إن هذه الأفعال تزيد الأمورتعقيداً فهناك أناس ماتت بأزمات سكرأثناء تعطل الطرق وطلاب لم يصلوا إلى امتحاناتهم .
ولقد أكد الإسلام علي أن من يؤذون الناس ويقطعون عليهم الطُرق ويعطلون مصالحهم ليسوا بمسلمين،فهذه التصرفات ليست من الحرية أو الديمقراطية إنما هي فوضي عارمة وهمجية وقلة دين .
والحل كما أراه يتمثل في الضرب بيد من حديد علي كل من يقوم بتعطيل وتخريب المنشآت والمصالح والمرافق العامة وأن تعود هيبة الدولة والقانون .
كما يتم تشديد الرقابة على مستودعات البوتاجازوإقامة منافذ جديدة للبيع للمواطنين من صغار التجارحتي نجنب بلادنا مثل هذه الاحتجاجات التي تأتي علي الأخضر واليابس وتوعية الفئات المهشمة من الشعب المصري ورفع ثقافتهم وتعديل التعليم وأن نعقد الندوات التي توضح مخاطرهذه التصرفات علي اقتصادنا الذي هو في الأساس ضعيف ويتعافي من تداعيات ثورة 25 يناير.

جوائز فلسطين الثقافية



مصر ودول حوض النيل ......... صدام أم وفاق ..بقلم: أحمد على صالح

مصر ودول حوض النيل ......... صدام أم وفاق

فى إطار دعم العلاقات مع دول شعوب القارة الأفريقية الذى كان دائماً وأبداً فى صدارة اهتمام صانعى قرار السياسة الخارجية المصرية على مر العصور وإن اختلفت درجة هذا الاهتمام مع اختلاف الظروف الداخلية أو الخارجية المحيطة بمصر فإن الاهتمام بشئون القارة الأفريقية كان دائماً وفى كافة المجالات .

ولقد أقامت مصر العديد من المشروعات فى دول حوض النيل ولا سيما دولة أثيوبيا وذلك بخلاف إيفاد الخبراء الفنيين والقوافل الطبية طوال السنوات الماضية .

كما أن التغيير المتوقع حدوثه خلال الفترة القادمة فيما يتعلق بسياسات التعامل مع دول القارة الأفريقية سوف ينصب بالأساس على نشاط المجتمع المدنى والذى لم يكن متواجداً خلال الفترة السابقة فلم يكن هناك اتصالات بين ممثلى مؤسسات المجتمع المدني فى مصر مع نظرائهم فى الدول الأفريقية بصفة عامة ودول حوض النيل بصفة خاصة .

وخلال الثلاثين عاماً الماضية وهي فترة حكم الرئيس السابق كان هناك سوء فهم وسوء تقدير موقف كل طرف لمواقف الأطراف الأخرى ، وكانت هناك نظرة تشكك حيث يظن كل طرف بأن الطرف الأخر يريد الإضرار به .

ومن ثم فإن الاتصالات والتشاور المستمر على المستوى الرئاسى بين مصر وزعماء القارة السمراء ولاسيما قادة دول حوض النيل خلال الفترة المقبلة سوف يخلق قاعدة لبناء الثقة المتبادلة والتى ستساعد على تحقيق الانفراجة المنشودة لحل الأزمات المثارة وخاصة التواجد الاسرائيلي بقوة في دول حوض النيل وهو التخوف المصري المستتر . علاوة على ذلك أهمية الزيارات التي قام بها المسئولين المصريين خاصة بعد ثورة 25 يناير وزياراتهم المرتقبة لكل دول القارة الأفريقية وخاصة دول حوض النيل مثل أثيوبيا وأوغندا والكونغو الديمقراطية والتي سيكون لها بالطبع مردود إيجابى فى تقريب وجهات النظر والتفاهم وإيجاد قاعدة مشتركة نبنى عليها المزيد من الثقة المتبادلة والمساهمة فى إيجاد حل توافقى لأزمة مياه النيل يرضى عنها الجميع لأن الاتصالات والزيارات على المستويات الرئاسية والتشاور المباشر بين الحكام والقادة الأفارقة يساعد على إحداث فهم أكثر لمواقف كل طرف تجاه الآخر

ومن المعروف أن هناك قناة اتصال وتنسيق مع الوفود الشعبية والتى تعد مسألة هامة فى دعم الاتصال حيث يتم مدها بالمعلومات اللازمة – كما حدث مع الوفد الذى زار أوغندا أخيراً والذى التقى بالدكتور نبيل العربى وزير الخارجية - آنذاك - قبل جولته لأوغندا وذلك لإطلاعهم على أخر تطورات الأمور وتزويدهم بما يريدونه من إيضاحات

مما سيؤدي في النهاية إلي تفعيل الدور المصرى فى القارة الأفريقية فى المستقبل القريب وانقشاع أى غيوم عن سماء العلاقات المصرية مع دول القارة السمراء .

ناجي نعمان يُكرِّم جورج مغامس في "لقاء الأربعاء" الثَّالث والعِشرين

ناجي نعمان يُكرِّم جورج مغامس

في "لقاء الأربعاء" الثَّالث والعِشرين

كرَّمَ الأديب ناجي نعمان، من ضمن موسم صالونه الأدبيّ الثَّقافيّ الرَّابع (2011-2012)، المعلِّمَ والإعلاميَّ والكاتبَ جورج مغامس، فاستَضافَه في "لقاء الأربعاء" الثَّالث والعِشرين.

رحَّبَ المُضيفُ بالحضور، وتكلَّم على ضيفه مُشَدِّدًا على الصَّداقة الحقَّة لديه؛ جرى بعدَها تناولُ جوانبَ إبداعيَّةٍ لدى مغامِس من قِبل كلٍّ من الشَّاعر الأديب عبده لبكي، والباحث الدُّكتور عصام حوراني، والمحامي الأديب رفيق غانم، والشَّاعر النَّقيب أنطوان رعد، والدُّكتور ميشال كعدي، كبير مُستشاري دار نعمان للثَّقافة ومؤسَّسة ناجي نعمان للثَّقافة بالمجَّان.

وكانت مُراجعةٌ وجدانيَّةٌ من مغامس حول تجربته، كما تجربة كلِّ أديب، في هذا الوطن، وهذا الزَّمن، تميَّزَت بجرأة الموقف، ورقيِّ الصِّياغة، ارتجلَ الشَّاعرُ الياس خليل عند نهايتها في المُكَرَّم الأبيات الآتية:

إستـاذ مغامِس تحريـر الكلمــه علَّمنـا التّحريـر

إحساسَك إحساس النَّاس وصوتك من صوت الضَّميـر

إستاذ مغامِس إيدَيــك زرعـوا الإبـداع حواليـك

نسرك فوق القمّـه غطّ ومجـدك عالي مـا بينحطّ

وبتنحطّ العيـن عليـك

نسر زار القمّـه فـوق وعا النّجمات بيضرب طوق

ذوقك مصبح عا الإلهام وإلهامك مصبح عـا الذَّوْق

وتميَّزَ اللِّقاءُ بحضور حَشدٍ من مُحِبِّي الثَّقافة والأدب، من مِثل الشُّعراء والأدباء والفنَّانين والدَّكاترة والأساتذة: أسعد جوان، وجورج شامي، وجوزف مفرِّج، وريمون عازار، وإميل كبا، ويوسف عيد، وجان كميد، وجوزف أبي ضاهر، وإيلي مارون خليل، وجوزف سليم مسلِّم، وزاهي ناضر، وفؤاد أبو فرحات، ونبيل بو عبسي، وجوزف مسيحي، وسليم بريدي، ومارك سلامة، وإدمون صليبا، وروبير عبد الحيّ، وأنطوان صفير، وجورج بارود، وشربل عقل، وجوزف صفير، وأديب القسِّيس، وسمير خيَّاط، وشربل شربل، وضاهر المعوشي، وإميل أبو جودة، وحكمت حنين، وإيلي صابر، وريمون طحطوح، وبول غصن، وبيار غصن، بالإضافة إلى الأب سهيل قاشا، وموريس نجَّار وقرينته، وجميل دويهي وقرينته، وسمير أبي راشد وقرينته، ومن الجنس اللَّطيف: فيكتوريا سلموني، وماري-تيريز الهوا، ورُنه صالح، إلى عائلة المُحتفى به: زوجته لور، وشقيقه جوزف، وابنه فراس وعروسه ليال، وابنته لميس وزوجها داني صالح، وابن عمِّه جوزف.

هذا، وقام نَعمان بتسليم شهادة الاستِضافة إلى مغامِس؛ ثمَّ انتقلَ الجميعُ إلى نخب المناسبة، وإلى توزيعٍ مجَّانيٍّ لآخر إصدارات مؤسَّسة ناجي نعمان للثّقافة بالمجَّان.



انجازات ثورة يناير 25يناير المصرية بقلم : أحمد علي صالح

انجازات ثورة 25 يناير المصرية

بقلم/أحمد علي صالح

مُحاسب بالأزهر الشريف

لم يكن أشد المتفائلين تقاولاً يتوقع أن تنجح ثورة 25 يناير 2011م بهذا الشكل الكبير فكل يوم من أيام الثورة الثامنة عشر كان سقف المطالب يزداد حتى تم ما أراد الثُوار بتنحي الرئيس السابق محمد حسني مبارك وتولي المؤسسة العسكرية المصرية مقاليد الحكم في البلاد في11فبراير2011م .

أكد شباب 25 بناير علي تحضر المصريين الذين اتهموا كثيرًا بالهمجية هم كوادر شباب 25 يناير الذين هتفوا كرامة – حرية – عدالة اجتماعية ................ فتحقق لهم ما أرادوا .

لقد كانت ولا زالت مصر وستظل دائماً قلب الأمة وبنهوض القلب ينهض الجسد ، ولقد نُهبت الثروات وانتشرت ظاهرتي الفقر والبطالة وتراجع التعليم والتنمية .

ولقد حققت الثورة المصرية التي قامت في 25 يناير 2011م انجازات كثيرة أنارت طريق المستقبل . فأول هذه الانجازات هو درس الإرادة .، فلقد أكدت الثورة المصرية أن إرادة الشعوب لا تعلوها إرادة إلا إرادة الله سبحانه وتعالى وأن القوة والجبروت مهما عظمت ستتحطم أمام إرادة الشعوب التي ذاقت الويل من إهدار الكرامة وانعدام الحريات والفقر.، فالشعب المصري تحرك بكل قوة عندما لم تكن القوى السياسيَّة على المستوى المطلوب .، فأفرز الرحم المصري شبابًا صغير السن لا ينتمي إلى لونٍ معين فجَّر الثورة وجرَّ معه كل القوى السياسيَّة .

وثاني الانجازات التي حققتها ثورة 25 يناير هي ظاهرة اللجان الشعبية التى سهرت طوال الليل تحرس مصر بعد تبخر وزارة الداخلية بعد جمعة الغضب والتي أثبتت أن شباب مصرلم تمت روحه بالكامل رغم استحكام السلبية واللامبالاة .

لقد أظهرت هذه اللجان أن شباب مصر به طاقات مـُخدَّرة من العزيمة والتعاون والوطنية .. يكفيك مثال بسيطاً حركة المرور التى نظمها المتطوعون بمنتهى السلاسة والدقة ودون دفاتر أو ( معلوم ) .

لقد فضحت ثورة 25 يناير منظومة الفساد المتكاملة والتي تعتبر الأشد والأفتك فى العالم ، وقد شملت علماء سلطان و صحفيون كاذبون منافقون ورجال أعمال فاسدون .

لقد أثبتت الثورة أن أهمية مصر للمنطقة وللعالم هي أهمية قصوى ، فبلد بهذه القوة السكانية والموقع الاستراتيجي الفذ والموارد لابد أن يُسيطرَ عليه سيطرة ذكية لا تسمح بجعله قوة عظمى تنافس أقوياء العالم فتُضيق عليهم ولا جعلها ضعيفة متهالكة لدرجة الفوضى التامة .

نحن لا تنقصنا الإرادة ولا الصمود ولكننا في حاجة إلى إرادة القيادات إرادة تلبي احتياجاتنا في النهوض والمستقبل .

ولتكن الثورة الشعبية في مصر علامة فارقة في تاريخنا للاستفادة منها قبل فوات الأوان لأن الشعوب صبرت كثيراً وبدأت تستعد لإنهاء صبرها بعد أن انقشعت حواجز الخوف .، فعلى قياداتنا حسم خياراتها التي تتعلق بمصيرنا


2012-03-10

برقيات ثورية ... شعر : ياسر الششتاوي


1ـ ( الشارع )

الشارع أقوى

من بطش الظالمْ

لا تؤمن

إلا بالحق

ولا تخدم آثمْ

الناس ترى وترى

والشارع صار على الحاكم

حاكمْ

2ـ ( الثمن )

هذا الوطنْ

بَرَّ الوطنْ

من أجل

أن يحيا

بلا جلاده

والثورة البيضاء

يدفعها ثمنْ

3ـ ( ثورتنا )

تلك ثورتنا

ستضئ البلدْ

إنها حلم أزمنةٍ رزحتْ

في إسار الحضيض

واليقين بها

صار أقوى سندْ

تلك ثورتنا رحمٌ

سوف تولد منه

سماء التحرر

من كل زيفٍ

ومن كل

من قد فسدْ

4ـ ( التأثير )

في ميدان التحريرْ

ولد التغييرْ

ولد الشعب المصريّ

كما يبدو

في تاريخ التأثيرْ

5ـ ( أحرار)

دم الثوارْ

لنا أقمارْ

فكيف نبيعه ؟!

أو نذبح الإصرارْ ؟!

دم الثوارْ

به سنعيش

نفخر أننا أحرارْ

6ـ ( صمت )

عشقوا قبحهم

وأعدوا له حفلاتٍ

على جثة الشعب

في حانةٍ من فسادْ

صَمَتَ الشعبُ

والصمت ليس دليل رضا

بل نذير انفجار ٍ

يسرّ البلادْ

7ـ ( برء )

برءٌ

من الظلماتِ

قد جاءنا

من صدقنا

في ساحة التحرير

والتحرير صار مقدساً

في أعين الثوراتِ

8 ـ ( جوقة )

ما أكثر

أعداء الثورةْ

جوقة عهدٍ

قد ولى

ما ذاقوا مرهْ

9ـ ( فرض )

الثورة ما كانت ترفاً

أو عشقاً

للفعل المجنونْ

الثورة فرضٌ

ما دام الحاكم

لا يسمع أنّات الشعب المطحونْ

10ـ ( التظاهر )

رحيق التظاهر

من شهده

قد سقينا البلادْ

فلا تعجبوا

لو مشى جبلٌ

في فؤاد العنادْ

11ـ ( سقوط )

سقط السفاحْ

ودم الشهداء يرفرف

في ميدان التحرير السائر

في الأجيال

لتحرير الأفراحْ

12ـ ( حاكموا )

حاكموا

تسلموا

واتركوا

تندموا

13ـ ( السرعة )

على المجلس العسكريّ

القيام بتجنيد أي ربيعْ

وأن يسرع الخطوات

ألا يعلمون

بأن الرصاص

يكون عديم المكانة

ما لم يكن

في الخروج سريعْ ؟!

14ـ ( الثمن )

الثورة ليست تغييراً مجانيا

أخذتْ

كم قد أخذتْ

وعليها أن تعطي

أضعاف البذل

وإلا صارت فعلاً عبثيا

15ـ ( الفلول )

فلول النظام

تسامر أحقادها

وتدبر دوماً

لبعث انتقامْ

تحاول

ثم تحاول

كي تستعيد الزمان الموالي

لثدي الحرامْ

وهيهات

يرجع عهدٌ

يسوّق طغيانه

ويجردنا من شراء ابتسامْ

16 ـ ( إضراب )

لا للإضرابْ

هذا وقت العمل المتواصل

كي تبقى الثورة

وطن الإعجابْ

17ـ ( زواج )

على كتف الثوراتِ

سنحمل أوطاننا

كي نزوجها

بسمة المعجزاتِ

18ـ ( معراج )

الثورة معراجٌ

لسماء سماءْ

ولها الأحلام براقٌ

والإخلاص

أهمّ غذاءْ

19ـ ( موت )

مات الخوف الساكن

في أرجاء الأعماقْ

ما عاد

يبيع بضائعه

في بلدتنا

ما عاد له

في مهجتنا أسواقْ

مات الخوف الأسْود

فالثورة قد قتلتْ

هذا العملاقْ

21ـ ( نثور )

نثورْ

لكي لا يفرّ

من الأرض

بستان نورْ

22ـ ( للأمام )

سنمضي بثورتنا

للأمامْ

لنبني لنا وطناً

ليس إبن حرامْ

لنبني لنا وطناً

يسع الكل

والكل فيه

على رأيه

لا يضامْ

إذا لم نجسد

مبادئ ثورتنا

ما يكون لنا

أن نسوْق لأنفسنا

لو قليل احترامْ

23ـ ( إنجاب )

عرفتْ

طرق الأفكارْ

أن الثورة

بنت الإصرارْ

كم تنجب

من ينجبها

من رحم الأقمارْ

24ـ ( الردة )

سبقنا الحياة

وقلنا لها في اعتزازٍ

تعالي إلى ثورةٍ

من ضياءْ

فجاءت لنا

خطوات الحياة

على عجلٍ

تتمنى لثورتنا

أن تكون

من الردة المزدراة براءْ

25ـ ( يناير)

لشهر ينايرْ

يسافرُ

من لا يسافرْ

ففيه مناجم حرية ٍ

وثوابت عتّقها

حلم ثائرْ

2012-03-08

اعرف نفسك ... بقلم : ياسر الششتاوي

قد يجهل الإنسان أقرب ما يكون إليه ، وهي نفسه التي بين جنبيه ، والمشكلة فيمن يجهل نفسه أنه لايعرف أنه يجهل نفسه في معظم الأحوال ، فتتوالى عليه الخسائر المادية والمعنوية .

إن الإنسان في حاجة ماسة إلى اكتشاف ذاته ، وسبر أغوارها ، ومعرفة مكامن الضعف فيها ، فيعمل على معالجتها أو السعى إلى إصلاحها ، ومعرفة أماكن القوة منها ، فيعمل على تعزيزها ، والاستفادة منها بأقصى ما يمكن الاستفادة .

ولا يتوقف اكتشاف الإنسان لذاته على مرة واحدة ، بل الإنسان البصير يكتشف نفسه أكثر من مرة وفي أكثر من اتجاه ، أي يمكن أن نقول أن الإنسان البصير يكتشف نفسه أفقيا ورأسياً بطريقة دائمة .

فهناك من يعيش ويموت ، وقد يكون لديه موهبة ما ، ولا يعرف ولم يدرك عنها شيئا ، ولا شك أن تلك كارثة قد تجعلنا نخسر الكثير من المخترعين والفنانين والمبدعين المحتملين .

إن أي إنسان وصل لنجاح مبهر ، لا بد أن تجد في سيرته ألواناً من المكابدة بل والطرائف أحياناً في سبيل الوصول لما وصل إليه من مكانة ، سواء على المستوى الشخصي الداخلي أو على المستوى العام وما يحيط به ، فعلى المستوى الشخصي هو في تحد ٍ بينه وبين نفسه ، ولا بد أن يثبت لنفسه أولاً قبل أن يثبت للآخرين أنه قادر على الانتصار وتحقيق النجاح ، وعلى المستوى العام قد يجد من المعوقات ما يلقى به إلى الفشل أو اليأس ، أو من يحقدون عليه ، ويحاولون عرقلته ، ولكن الذي يعرف نفسه ويؤمن بقدراته ، لايمكن أن يغزوه اليأس ، ويصنع قاعدة عسكرية بداخله ، مهما كانت وطأة الظروف .

"اعرف نفسك " تلك هي المعضلة والحل ، فالجهل بالنفس قاتل ، ويجعل صاحبه فريسة رأي عابر أو فعل طائش أو واقع متقلب ، وتنعدم الشخصية الفعالة في حوزته ، ولكن كيف يعرف الإنسان نفسه ؟ ليصبح لديه الحل الذي يجعله ينجو من تناقضات نفسه أحياناً وكذلك تناقضات الحياة ؟؟

أولاً : طول التأمل في الأمور ، وألا يسجن المرء عقله في أي سجن ، ولوكان قصراً فكرياً أو مذهبياً مطلياً بذهب القداسة المزيفة .

ثانياً : البحث والكشف سواء في داخل الإنسان أو خارجه فما تظن أنك غير قادر أن تفعله أو تجده، قد تصبح أنت أقدر من يفعله وأول من يجده

ثالثاً : التجريب فالتجربة ما أكثر ما أعطت الإنسان ، ومنها طور حياته ، ووصل إلى ما وصل له من تقدم ونجاح ، وما يصدق على العام الإنساني يصدق على الخاص الفردي ، فعلى الفرد أن يجرب، ويجرب لكي يحصل على المجال الذي يستطيع أن يعطيه أفضل ما لديه ،ويأخذ منه ما يشبع أحلامه ، وينعش روحه وفكره ، وإذا فشل في مجال فعليه أن يجرب في مجال آخر ،فكما يقول المثل الشعبي " الحياة تجارب "

رابعا : عدم الاقتناع بما وصلت له أو الرضا النهائي عما أنجرت لأن هذا هو بدايه النهاية ، فالناجح الحقيقي كلما حقق نجاحاً ينظر إلى نجاح أبعد وأصعب وأروع ، وكلما وصل إلى قمة يشتهي قمماً أخرى، ولا يشبع أبداً من الإنجاز .

خامساً : الإيمان بالعمل الجاد والمتواصل ، وأن يخلّف الإنسان منجراً لمن يأتون بعده ، من خلال مشروع حياتي ّ يدأب على العمل من أجله والتضحية في سبيل تحقيقه .

وأخيراً يظل لكل إنسان طريقته الخاصة في اكتشاف ذاته فما ينطبق عليك ، قد لا ينطبق على غيرك بالضرورة ، فالحياة أم الاختلاف ، وإنما هذه مجرد لافتات على الطريق ، وغيض من فيض ، على أمل اكتمال الصورة .

بقلم : ياسر الششتاوي

2012-03-05

فتح باب التقديم لمسابقة "ثورة يناير للأغنية الوطنية"

تنظم الإدارة العامة للموسيقى التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية المسابقة "الأولى للأغنية الوطنية لإكتشاف المواهب من الجنسين فى مجالات "التأليف، التلحين، الغناء".


تشترط المسابقة أن تكون فى الأعمال الوطنية الجديدة للإحتفال بثورة 25 يناير، ترسل الأغنية الجديدة من حيث "الكلمات ــ الألحان ــ الغناء" للإدارة العامة للموسيقى بصوت المطرب بمصاحة أحد الآلات الموسيقية على الأقل بالإضافة إلى آلة إيقاع مسجلة على CD.


للمتسابق الحق فى الاشتراك فى المسابقة بأغنية واحدة، يسمح بالاشتراك فى المسابقة لجميع الأعمال، زمن الأغنية المقدمة لا يزيد عن (5) دقائق، تقام المسابقة بين المواهب المختلفة بجميع فرق الهيئة.


تقدم الأعمال المشاركة فى المسابقة فى موعد أقصاه 15 مارس 2012، تتكون لجنة التحكيم من الأعلام فى مجالات التأليف والتلحين والغناء، وتعقد التصفية الأولى باختيار أفضل 15 عمل، والتصفية النهائية تقام خلال شهر إبريل2012 بالقاهرة،


فى حال الوصول إلى التصفية النهائية يتم إحضار النوتة الموسيقية الخاصة بالعمل، وسوف يشارك الفائزين الحاصلين على المراكز الثلاث الأولى فى حفل توزيع الجوئز الذى ستقيمه الهيئة بالقاهرة بمصاحبة الفرقة المصرية للموسيقى والغناء.


تقسم جوائز المسابقة لكل مركز بالتساوى على التأليف ــ التلحين ــ الغناء، المركز الأول 9000 جنية "تسعة آلاف جنية"، المركز الثانى 6000 آلاف جنية "ستة آلاف جنية"، المركز الثالث 4500 جنية "أربعة آلاف وخمسمائة جنية

جائزة باسم "مصطفى الحسيني" لأفضل مقال لصحفي عربي

تهدف الجائزة إلى تشجيع الصحفيين الشبان العرب على متابعة وتحليل التطورات السياسية في المنطفة العربية والدور المتنامي للحركات السياسية والاجتماعية وتطورات الصراع العربي الاسرائيلي والتأمل في التجليات الثقافية والاجتماعية المتعلقة بهذه المواضيع، ومشاركة القراء في كل ذلك.


معلومات أساسية:
* قيمة الجائزة خمسة آلاف دولار أمريكي وميدالية تجمل اسم الفائز وعام الفوز
* تمنح الجائزة مرة واحدة سنوياً ابتداء من عام 2013، وذلك يوم 20 يناير، موعد الذكرى السنوية لرحيل مصطفى الحسيني.
* تقوم بتحكيم المقالات لجنة من أهم الصحفيين العرب تعلن أسماؤها بعد إعلان نتيجة المسابقة
* يحق للجنة التحكيم أن تنظر في مقالات لم يتقدم كتابها للجائزة، وذلك بعلم هؤلاء الكتاب وموافقتهم
* تمنح الجائزة جمعية أصدقاء مصطفى الحسيني وهي جمعية أهلية لبنانية (تحت التأسيس)، وتمول من اشتراكات أعضائها ومن تبرعات أصدقاء وأسرة مصطفى الحسيني.


شروط التقدم:
* يجب ألا يزيد سن كاتب المقال عن خمسة وثلاثين عاماً في 31 ديسمبر 2012
* تمنح الجائزة لمقال صحفي منشور بالعربية أو الانجليزية في مطبوعة دورية أو موقع إليكتروني خلال الفترة من 1 يناير 2012 وحتى 31 ديسمبر 2012


* تقبل طلبات التقدم بالبريد الاليكتروني على العنوان: apply@mostafaalhosseinyprize.org ابتداء من 1 مارس 2012 وحتى 31 ديسمبر 2012.


* يجب أن يرفق بطلب التقدم للجائزة المعلومات التفصيلية التالية عن المتقدم:الاسم الثلاثي، تاريخ الميلاد، العنوان البريدي، البريد الاليكتروني، رقم التليفون، الجنسية، المستوى العلمي، الوظيفة الحالية.


* يجب أن يرفق بطلب التقدم للجائزة صورة من بطاقة الهوية أو جواز السفر


* يجب أن يرفق بطلب التقدم للجائزة صورة من المقال المنشور (إذا كان منشوراً في مطبوعة دورية) أو رابط الكتروني للمقال (إذا كان منشوراً في موقع اليكتروني) وكذلك نسخة من المقال في صيغة Word.


* يجب أن يرفق بطلب التقدم تاريخ نشر المقال واسم محل النشر


* لا يلتفت لآية طلبات لا تلتزم بالشروط السابقة



جدير بالذكر ان مصطفى الحسيني صحفي مصري عمل خلال سنوات اشتغاله بالصحافة في جريدة الجمهورية المصرية ثم في مجلة روز اليوسف حيث عاني من التضييق في نشر مقالاته عقب زيارة السادات إلى اسرائيل، فغادر مصر وعاش خارجها لسنوات طويلة عمل فيها في مجلة الاقتصاد العربي في لندن وشارك في تأسيس جريدة السفير اللبنانية ومجلة اليوم السابع اللندنية ومجلة بدائل.


نشرت مقالات مصطفى الحسيني منذ السبعينات في أهم الجرائد والمجلات العربية مثل السفير والحياة ومجلة الدراسات الفلسطينية والوسط البحرينية والأيام الفلسطينية، والنهار اللبنانية وغيرها. ولكن بعض الجرائد الخليجية توقفت عن نشر مقالاته في السنوات الأخيرة بعد أن اتصل بها زكريا عزمي وطلب منها عدم نشر هذه المقالات.


انضم الحسيني عام 1967 إلى حركة فتح، وقاتل في صفوف مقاتليها في الأردن، ثم شارك في تأسيس مدرسة لتدريب قيادات الحركة في لبنان مع أبو جهاد، كما كان من مستشاري ياسر عرفات قبل أن يختلف معه ويترك الحركة، مبقياً على علاقة وثيقة بالقضية الفلسطينية، والقيادات السياسية للفصائل الفلسطينية.


توفي مصطفى الحسيني في القاهرة يوم 20 يناير بعد ثلاثة شهور من إكتشاف إصابته بسرطان المريء وعقب وفاته بدأت أسرته ومجموعة من أصدقائه في لبنان ومصر في تأسيس جمعية "أصدقاء مصطفى الحسيني" التي تقوم بمنح الجائزة.

مكتبة ديوان تعلن عن مسابقة أدبية

اعلنت مكتبة ديوان عن مسابقتها الأدبية في الشعر والقصة.

قواعد المسابقة:
* قصص نثرية موجزة (فلاش فكشن): عمل خيالى عن اى موضوع من اختيارك يتراوح ما بين 300 الى 1000 كلمة

* قصة قصيرة: عمل خيالى عن أي موضوع أو فكرة من اختيارك يتراوح ما بين 800 و 1500 كلمة

* عمل غير روائي/واقعي: نص يقدم تجربة/شهادة شخصية عن لحظة او حدث غير مجرى حياتك متكون من عدد كلمات تتراوح ما بين 1000 الى 1500 كلمة، هذا العمل يمكن أن يكون في هيئة سيرة ذاتية أو فن النصيحة.

* الأمثال والحكم: يمكن لهذه الفصوص الموجزة من الحكم أن تكون في نطاق التأملات أو الحقائق الفلسفية. ينبغى ان تقدم رؤية وإلهام لقارئها. العمل المتقدم به يجب ان يكون مكون من 10 امثال على الأكثر.

* الشعر: يمكن ان يكون عن اى موضوع او فكرة من اختيارك باللغة العامية أو الفصحى متكون من عدد كلمات تتراوح ما بين 300 الى 800 كلمة

* يمكن للمتسابقين المشاركة بأعمال تحت اكثر من تصنيف اذا رغبوا.

* برجاء إرسال الأعمال في صيغ الملف الآتية:(.doc, .docx, .txt, .odf, .rtf)، مع توضيح الاسم بالكامل و عنوان العمل و إرساله على: diwan.competition@diwanegypt.com

سوف يتم إعلان النتائج في جميع فروع مكتبة ديوان و على صفحتها على الفيس بوك و حسابها على التويتر ولكل عملاء ديوان من خلال نشرة ديوان الأسبوعية .

سيتم منح جائزة لأحسن خمسة أعمال في كل تصنيف، عبارة عن قسائم هدايا بقيمة 500 جنيه مصري و ستوزع الجوائز في حفل تكريم في فرع مكتبة ديوان مصر الجديدة حتى تتوفر الفرصة للفائزين المشاركة بأجزاء من أعمالهم مع أدباء و قراء و مختلف وسائل الإعلام.

للمزيد من المعلومات يرجى المراسلة على: info@diwanegypt.com

ترسل الاعمال في موعد أقصاه 24 مارس 2012